السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

ما هو السيو؟ وماهي أهميته؟

من المحتمل أنك سمعت هذا المصطلح مئات المرات، فتحسين محرك البحث (SEO) هو أداة تسويق رقمية أساسية. لكن هل تعرف حقًا كيف يعمل تحسين محركات البحث؟ حتى لو كان لديك فهم أساسي لما تعنيه، فلازلت لا تمتلك فهمًا قويًا لهذه العملية المعقدة ومتعددة الأوجه.

تتكون مُحسّنات محرّكات البحث من عناصر متعددة، وفهم ماهيتها وكيفية عملها هو المفتاح لفهم سبب أهمية مُحسّنات محرّكات البحث. باختصار، يعد تحسين محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية لأنه يجعل موقع الويب الخاص بك أكثر وضوحًا، مما يعني المزيد من حركة المرور والمزيد من الفرص لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين.
يفحص أدوات تحسين محركات البحث التي يمكنك استخدامها لتحسين تصنيفاتك.

إنها أيضًا أداة قيمة يمكن أن تساعد في بناء الوعي بالعلامة التجارية، والعلاقات مع العملاء المحتملين، ووضع نفسك كخبير موثوق به في مجال عملك.
إذن، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول مُحسّنات محرّكات البحث ولماذا من المهم أن تنجح في عالم اليوم الرقمي.

العناصر الحاسمة لتسويق SEO

الكلمات المفتاحية

لقد ولت الأيام التي كانت فيها الكلمات الرئيسية هي تقنية تحسين محركات البحث الوحيدة المهمة، ولكن هذا لا يعني أنها لا تزال غير مهمة، الفرق هو أن الكلمات الرئيسية الحالية يجب أن يتم بحثها جيدًا واختيارها بعناية واستخدامها بحكمة في المحتوى الخاص بك حتى تكون فعالة.

ولكن ما هي الكلمات الرئيسية بالضبط؟ الكلمات الرئيسية هي كلمات وعبارات يستخدمها العملاء المحتملون للعثور على المحتوى عبر الإنترنت، والتي يمكن للعلامات التجارية استخدامها بعد ذلك للتواصل مع العملاء المحتملين الذين يبحثون عن منتجاتهم وخدماتهم.

عند إجراء خطوات رئيسية في البحث عن الكلمات الرئيسية، من المهم البحث عن الكلمات الرئيسية ذات معدلات البحث العالية والمنافسة المنخفضة، واختيار الكلمات الرئيسية القصيرة مثل (الكلاب)، والكلمات الرئيسية الطويلة مثل (الكلاب للبيع)، والكلمات الرئيسية المحلية مثل (كلاب للبيع في بوسطن).
بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية الأساسية أو الأولية، يجب أن يكون لديك أيضًا كلمات رئيسية ثانوية وثالثية لأنها ستظل تقدم القيمة لعملك.
أخيرًا، استخدم الكلمات الرئيسية لتحسين جميع عناوين URL الخاصة بك وعناصر تحسين محركات البحث الأخرى على الصفحة.

المحتوى

يعد المحتوى جزءًا مهمًا من تحسين محركات البحث لأنه الأداة التي تستخدمها للوصول إلى جمهورك وإشراكهم.
إن معرفة زاويتك وصياغة المحتوى الصحيح أمر بالغ الأهمية.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك حضّانة مزروعات وترغب في زيادة ظهورك، فيمكنك نشر سلسلة من المدونات حول البستنة واختيار أنواع النباتات المناسبة ونصائح النمو.
عندما يذهب شخص يريد التعرف على البستنة للبحث عن هذه المعلومات، ستظهر مدونتك.
يمكنك بناء علاقة مع هذا الاحتمال من خلال توفير معلومات قيمة.
الفكرة هي أنه عندما يحين الوقت لعميل محتمل لشراء منتج، ستكون أول من يتبادر إلى الذهن.

يجب أن يكون محتوى اليوم تعليميًا، ولكن أيضًا ممتعًا وذا صلة بالموضوع وقابل للمشاركة.
يأتي المحتوى بأشكال عديدة، منها:

  • محتوى صفحة الويب
  • الفيديوهات
  • مدونة (إنشاء مدونتك الخاصة أمر سهل)
  • الرسوم البيانية
  • عناصر القوائم
  • الأدلة الإرشادية
  • التقارير الموثوقة (Whitepapers) والكتب الإلكترونية
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي
  • القوائم المحلية

التحسين الخارجي لمحسنات البحث

تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة ممارسات تحسين خارجية تتم خارج موقع الويب الخاص بك وليس عليه.

التقنية الرئيسية المستخدمة في تحسين محركات البحث خارج الصفحة هي بناء الروابط الخلفية، لأن الروابط الخلفية عالية الجودة من المواقع الخارجية إلى موقعك تخبر محركات البحث أن موقعك ذو قيمة وعالية الجودة، مما يساعد على بناء السُلطة.

هناك العديد من الاستراتيجيات لبناء الروابط الخلفية، وتشمل بعض أفضل الممارسات الحالية تدوين الضيف، وإنشاء الكثير من الرسوم البيانية التي ستتم مشاركتها بشكل كبير، واستخدام التسويق المؤثر في المحتوى الخاص بك.

تحسين محركات البحث المحلية

مع تزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة للبحث، أصبحت مُحسّنات محرّكات البحث المحلية أكثر أهمية.
اليوم، يتم إجراء 60٪ من عمليات البحث على الأجهزة المحمولة، وما يقرب من نصف عمليات البحث هذه لها نية محلية.

لذلك، بافتراض أنك تمتلك مطعمًا، فإن مُحسّنات محرّكات البحث المحلية ستضمن أنه عندما يبحث الأشخاص في منطقتك عن أفضل مطعم في المدينة، فإنهم يرون موقع الويب الخاص بك.

بالإضافة إلى استخدام الكلمات الرئيسية المحلية، تتضمن أفضل ممارسات تحسين محركات البحث المحلية الأخرى إعلان قوائم الدليل، وإنشاء صفحات خاصة بالموقع لموقعك على الويب، وإنشاء صفحات لنشاطك التجاري على صفحة دليل Google My Business المحلي وخرائط Google (المعروفة أيضًا باسم المداخل) .

تسويق محرك البحث

يشير التسويق عبر محرك البحث (SEM) بالإضافة إلى جهود التسويق المدفوعة، بما في ذلك الإعلان المحلي، وإعلانات الوسائط الاجتماعية لبرنامج Google AdWords، والدفع لكل نقرة (PPC)، وإعلانات Google Shopping، والإعلان على الشبكة الإعلانية.

على الرغم من أن التسويق عبر محرك البحث ليس دائمًا مكونًا رئيسيًا لاستراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة، إلا أنه له مكانه حيث يمكن أن يساعدك في الوصول إلى جماهير جديدة ومستهدفة للغاية.
يمكنك أيضًا جعل SEO و SEM يعملان معًا.

تتضمن أمثلة الحملات الإعلانية عبر التسويق عبر محرك البحث:

  • الحملات المدفوعة المستهدفة
  • نسخة تعتمد على الكلمات الرئيسية ذات صلة على وجه التحديد بعملك أو منتجك
  • مقاييس الأداء مثل نسبة النقر إلى الظهور (CTR) وتكلفة النقرة (CPC)

تعرف على أهمية تحسين محركات البحث (SEO) للأعمال الحديثة

الظهور والترتيب

إحدى أهم وظائف مُحسّنات محرّكات البحث هي الرؤية، مما يعني أنه من السهل على العملاء المحتملين العثور عليك عندما يبحثون عما لديك لتقدمه، فالشعبية مرتبطة مباشرة بترتيبك.

كلما ارتفع ترتيبك على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، زاد احتمال أن يراك العملاء المحتملون وينقرون على موقع الويب الخاص بك، لذلك هذا هو المفتاح لتحسين تصنيفات الصفحات العضوية.
كلما كانت جهود تحسين محركات البحث لديك أكثر فاعلية، كلما كان ترتيبك أعلى وكلما زاد ظهورك، على وجه الخصوص يعد هذا أمرًا مهمًا عندما تفكر في أن واحدًا من بين كل أربعة مستخدمين للويب لا ينقر أبدًا على أول SERP.

حركة مرور الويب

تعد زيادة حركة مرور الويب أحد الأهداف الرئيسية لتحسين محركات البحث، وعندما تزيد من ظهورك وتصنيفك، فإنك تزيد من حركة المرور الخاصة بك.
ضع في اعتبارك: يحصل المركز الأول في بحث Google على ما يقرب من 32٪ من النقرات، ويمكن أن يؤدي الارتقاء إلى موضع واحد فقط في نتائج البحث إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور بنسبة 30.8٪

الكأس الذهبية للعديد من جهات التسويق هي “المقتطف المميز”، والذي يُشار إليه غالبًا باسم الموضع رقم 0 لأنه يظهر فوق عنوان URL رقم واحد.
عادةً ما يكون هذا شيئًا مأخوذًا من صفحة مقصودة على مدونة تجيب على السؤال الذي يبحث عنه الأشخاص ويمكن أن يقدمه لك زيادة هائلة في نسبة النقر إلى الظهور.

لذلك، إذا كنت تريد المزيد من الأشخاص للعثور على موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث، فأنت بحاجة إلى استخدام ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) لمساعدتك على الترتيب في المراكز الخمسة الأولى، ويفضل أن يكون رقم واحد.

السُلطة

أصبحت سلطة الصفحة (PA) أكثر أهمية لمحركات البحث حيث أصبحت أكثر أهمية لمستخدمي الويب.
في الأساس، تعني الموثوقية أن موقع الويب الخاص بك هو موقع ويب عالي الجودة وذو صلة وجدير بالثقة ولديه ما يقدمه.

تتراوح الدرجات من 1 إلى 100، فكلما زادت درجاتك، زادت سلطة موقع الويب الخاص بك.
يمكنك العثور على تصنيف PA الخاص بك باستخدام أدوات مثل Moz، وعلى الرغم من صعوبة التأثير عليه، يعتقد العديد من خبراء تحسين محركات البحث (SEO) أن له علاقة بملفات تعريف الارتباط – احصل على روابط خارجية من روابط جيدة وذات مصداقية.

خلق تجربة أفضل للزائر

سبب آخر يجعل مُحسّنات محرّكات البحث أمرًا مهمًا، هو أنك تعمل على إنشاء محتوى رائع لتحسين محركات البحث على الصفحة، مما يزيد من قابلية استخدام موقع الويب الخاص بك، هذا يخلق تجربة عملاء سلسة وإيجابية.

على سبيل المثال، عندما تتخذ خطوات لجعل موقع الويب الخاص بك مستجيبًا، فإن ذلك سيجعله متاحًا لجميع زوار الهاتف المحمول بالإضافة إلى أولئك الذين يصلون إليه من جهاز كمبيوتر محمول أو سطح مكتب.
وبالمثل، من خلال زيادة سرعة تحميل الصفحة، ستقلل من معدل الارتداد وتشجع الزوار على قضاء وقت أطول في موقعك.
يرغب المستهلكون في تحميل الصفحات بأسرع وقت ممكن، مع حد تحميل لا يزيد عن ثلاث ثوانٍ، فكلما زاد وقت التحميل، زاد معدل الارتداد وانخفض معدل التحويل.

تذكر ، محركات البحث قابلة للخطأ

SEO مهم لأن محركات البحث ليست مثالية، إذا لم تتخذ خطوات للتعامل مع فشلهم، فإن موقع الويب الخاص بك سيدفع الثمن.

على سبيل المثال، إذا كان موقع الويب لا يحتوي على بنية الارتباط الصحيحة، فقد لا تتمكن محركات البحث من الزحف إلى موقع الويب وفهرسته بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى خفض التصنيفات.
يمكن لأخطاء الترميز أن تمنع محركات البحث تمامًا، وبغض النظر عن مقدار الوقت الذي تستثمره في جهود تحسين محركات البحث الأخرى، فلن يتم ترتيب موقعك على الويب.
تشمل المجالات الشائعة الأخرى حيث يمكن أن تواجه محركات البحث مشاكل ما يلي:

  • الصفحات المكررة
  • النماذج
  • وميض الصور وملفات الصوت والفيديو والمحتويات الأخرى غير النصية
  • اللغة والدلالات

إذا أخذت دورة تحسين محركات بحث احترافية ، فمن السهل اكتشاف هذه المشكلات ومعرفة كيفية تجنبها.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتأمل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *