الخميس , أغسطس 11 2022
أخبار عاجلة

مدير وسائل التواصل الاجتماعي: الوظيفة الحلم؟

مثل أي دور تسويقي كبير، يتطلب كونك مديرًا جيدًا لوسائل التواصل الاجتماعي مجموعة واسعة من المهارات لإنشاء محتوى اجتماعي جذاب يحول أكبر عدد ممكن من المتابعين إلى عملاء.

إذا كنت مديرًا طموحًا لوسائل التواصل الاجتماعي ولكنك غير متأكد من أين تبدأ، فستساعدك هذه المقالة في تحديد المهارات الأساسية التي تحتاجها للنجاح في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو مدير وسائل الاعلام الاجتماعية؟

عادةً ما يكون مدير الوسائط الاجتماعية شخصًا موثوقًا به في مؤسسة مسؤولة عن المراقبة وإجراء التصفية وقياس تواجد العلامات التجارية للمنتجات والشركات وحتى الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي.

غالبًا ما يُشار إلى مديري وسائل التواصل الاجتماعي باسم “صوت الشركة”. “يمكن أيضًا تسمية الدور باسم” مدير المجتمع -على الرغم من أن هذا العنوان قديم بعض الشيء- أو” مدير الوسائط الاجتماعية والرقمية.

ماذا يفعل مديرو وسائل التواصل الاجتماعي؟

يقوم مديرو وسائل التواصل الاجتماعي بإنشاء وصيانة رسائل الشركة الترويجية ذات العلامات التجارية وحملات التسويق لشركاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي المتعددة.
استخدم قائمة مراجعة حملة التسويق الرقمي للتأكد من أن المحتوى الخاص بك على المسار الصحيح.

إنهم يعرفون أيضًا أفضل مقاييس الوسائط الاجتماعية، ويمكنهم متابعة واستخدام الأدوات المجانية أو المدفوعة، والرد على الأسئلة والتعليقات بناءًا على إرشادات الشركة.
يعمل مديرو وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم لإنشاء محتوى جديد والابتكار لدفع أفكار وتنسيقات جديدة وقياس كيف تعمل هذه الأفكار بشكل جيد.

يمكن لمدير الوسائط الاجتماعية تقديم تقرير إلى مدير وسائل التواصل الاجتماعي (في المؤسسات الكبيرة) أو المحتوى أو العلامة التجارية الرائدة، فهم يعملون مع فرق إبداعية أخرى مثل التسويق والعلاقات العامة، وكذلك المبيعات، لقيادة أنشطة توليد العملاء المحتملين التي يمكن لفرق المبيعات أن تترجم إليها الإيرادات. من المتوقع أن يواكب مديرو وسائل التواصل الاجتماعي الاتجاهات الجديدة في أخبار الشركة والصناعة.

تتطلب مناصب مدير وسائل التواصل الاجتماعي عادة درجة البكالوريوس في تسويق العلاقات العامة أو تخصص مشابه. وفقًا لـ Glassdoor، متوسط ​​الراتب لمدير وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة يزيد عن 46000 دولار.

بعض المهام التي قد يقوم بها مدير وسائل التواصل الاجتماعي:

  • إنشاء محتوى لمنصات متعددة– لا تنطبق التقنيات المستخدمة لتنمية تواجدك على Facebook بالضرورة على Instagram. تعرف على ما هو متاح لكل نظام أساسي، مثل ملفات الفيديو المتحركة والرسوم البيانية والمدونات والمزيد.
  • مراقبة التحليلات الاجتماعية –تحتاج إلى التحقق من الحملات التي تعمل (أو لا تعمل) عبر القنوات حتى يتم تخصيص وقتك وأموالك للأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة.
  • ضع استراتيجية شبكة اجتماعية –قد تحتاج إلى إنشاء حملة من البداية للترويج لعملية بيع أو لمنتج جديد.
  • قياس وإثبات عائد الاستثمار – حدد أهدافًا قابلة للقياس للحملات الجديدة عبر القنوات ذات الصلة وأنشئ تقارير لتتبع الأداء. استخدم حاسبة حملات وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهدافك بالتكلفة المناسبة.
  • جدولة المنشورات الاجتماعية –تتمتع كل منصة بوقت “مثالي” لنشر المحتوى، يمكن أن تساعد الجدولة المستقبلية في تقليل عبء العمل وضمان نشر المحتوى أثناء نومك.
  • ابحث عن المحتوى المنسق ذي الصلة-يجب أن تعكس بعض مشاركاتك الاجتماعية الأحداث أو التطورات العالمية التي تهم جمهورك، لذلك قم ببعض البحث وشارك محتوى تابع لجهة خارجية سيكون له صدى.
  • تفاعل مع جمهورك –الهدف من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك هو بناء المشاركة، لذلك، قم بالرد على أي مراجعات والتعامل مع استفسارات العملاء.

هذه فقط بعض الأمثلة على المهام التي قد تحتاج إلى القيام بها. لكن ضع في اعتبارك أن كل يوم يمكن أن يكون مختلفًا، لذا فإن إتقان تقويم المحتوى والأحداث الاجتماعية أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح عبر الإنترنت.

7 مهارات تحتاجها لتكون مديرًا رائعًا لوسائل التواصل الاجتماعي

الآن بعد أن تعرفت على دور مدير الوسائط الاجتماعية هنا، هناك بعض المهارات التي تحتاجها لتكون الأفضل في هذا الدور.

1.الكتابة

يكتب مديرو وسائل التواصل الاجتماعي العديد من المقالات كل يوم، وأحيانًا عشرات المقالات أو نحو ذلك. أيضًا، تتطلب كل شبكة اجتماعية أسلوب كتابة مختلفًا قليلاً، فعلى سبيل المثال، Linkedin نغمة أكثر احترافًا، في حين أن Facebook أكثر مرحًا ومتعة.
مهم أيضًا أن تعرف كتابة نصوص SEO.

يجب أن تكون قادرًا على إنشاء رسائل يفهمها جمهور علامتك التجارية بسرعة وأن تعزز المشاعر الإيجابية.
بشكل أساسي، يجب أن يكتب مديرو وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعلامتهم التجارية وأن يصبحوا “المتحدثين الرسميين” للشركة. تتضمن بعض أنواع الكتابة المهمة ما يلي:

  • كتابة عنوان قصير وفعال
  • إشراك المقدمات
  • شرح الفيديو والصورة
  • نص منظم سهل القراءة

2.البحث

يجب على مديري وسائل التواصل الاجتماعي مواكبة العالم المتغير باستمرار للوسائط الاجتماعية والرقمية، وهذا يشمل صناعة أدوات القياس / التحليل الجديدة والاتجاهات العالمية، وحتى تتبع سلوك المنافسين بشكل يومي.

يقوم مدير الوسائط الاجتماعية الجيد بإعداد تنبيهات Google حول الموضوعات الشائعة ويستخدم أدوات مثل Feedly Ahrefs و BuzzSumo لمواكبة المحتوى الشائع. يعد الشريط الجانبي Twitter Trending وعلامة التبويب “Discover” في TikTok مفيدًا.

3. معرفة SEO

على الرغم من اعتبار مُحسّنات محرّكات البحث قسمًا منفصلاً داخل المؤسسة، إلا أن هذه العقلية تختفي نظرًا لأن تحسين محركات البحث أصبح جزءًا لا يتجزأ من تسويق المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي.

في الواقع، يمكن أن يكون لتحسين محركات البحث تأثير كبير على محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك.
يعرف مدير الوسائط الاجتماعية الجيد ذلك ويعمل بجد لكتابة نسخة مُحسّنة لتحسين محركات البحث على الشبكات الاجتماعية.
عندما تقوم بتضمين مُحسّنات محرّكات البحث كجزء من استراتيجيتك، يمكنك الوصول إلى جمهور أكبر مهتم بمنتجك أو خدمتك لمزيد من العملاء المحتملين.

4.خبرة في وسائل التواصل الاجتماعي

قد يبدو الأمر واضحًا، لكن مدير وسائل التواصل الاجتماعي يحتاج إلى مهارات رائعة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي! بينما يمكن تعلمها بمرور الوقت من خلال البحث والتجريب، إذا كان هدفك هو العمل في شركة كبيرة، فستحتاج إلى عدة سنوات من الخبرة.

تشمل أنواع المعرفة اللازمة للتغلب على المنافسة ما يلي:

  • تعرف على أنواع المحتوى التي تعمل بشكل أفضل على الأنظمة الأساسية
  • تعرف على الأيام والأوقات والأيام المختلفة التي تعمل بشكل أفضل على كل منصة
  • تعرف على كيفية تحسين المحتوى الخاص بالنظام الأساسي
  • تعرف على تحليلات الوسائط الاجتماعية وأدائها
  • القدرة على إشراك جمهورك في المنشورات الاجتماعية باستخدام أفضل أدوات الاستماع المجانية للجمهور في السوق.

5. خدمة العملاء 

حيث أن 47 ٪ من العملاء يبحثون عن العلامات التجارية التي تقدم خدمة عملاء قوية على وسائل التواصل الاجتماعي، يحتاج مديرو وسائل التواصل الاجتماعي إلى التأكد من أن لديهم المهارات المناسبة.

غالبًا ما يلجأ العملاء إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمنتجات والخدمات، وإذا لم يجب أحد على هذه الأسئلة -حتى في المساء وعطلات نهاية الأسبوع- فقد يتدهور انطباعهم عن العلامة التجارية.
الحضور الإعلامي هو صورة علامتك التجارية وصوتها عبر الإنترنت.

6. صناعة محتوى بصري ذكي

من المهم لمديري وسائل التواصل الاجتماعي أن يكون لديهم معرفة بالتصميم لإنشاء رسومات جذابة بصريًا لاستكمال مشاركاتك. يمكن أن تساعدك معرفة الميمات الخاصة بك على مواكبة التطور اليومي للميمات الجديدة (إذا كان ذلك يناسب شركتك).

يعد الفيديو أيضًا جزءًا مهمًا من إستراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي، لذا قد يكون من المفيد جدًا اكتساب المهارات في هذا المجال. كما يوضح Hootsuite، فإن مدير الوسائط الاجتماعية الجيد يعرف أن أهم شيء هو أن يكون لديك فهم قوي لاتجاهات الفيديو الاجتماعي و كيف تتناسب مع كل شبكة رئيسية. “

مع الارتفاع السريع للمنصات المرئية مثل Instagram و TikTok، أصبحت جودة مقاطع الفيديو مهمة للغاية، تأكد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإخبار قصتك والتواصل مع جمهورك مع تقديم رسالة واضحة وموجزة حول علامتك التجارية.

7. كن قابلاً للتكيف

المرونة مهمة في أي دور تسويقي، ولكن أكثر من ذلك في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتغير مشهد وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة كبيرة بحيث أصبح التكيف ضرورة مطلقة.

القدرة على جدولة المنشورات ليست كافية، يجب أن تكون قادرًا على تجربة ميزات جديدة وإجراء تغييرات بناءًا على الاتجاهات والاختبار والتحليل المستمر الذي يجب أن تقوم بتشغيله على مشاركاتك.

بمجرد حصولك على تحليلاتك، ستحتاج أيضًا إلى المرونة لتجربة أشياء جديدة لجعل الوسائط الاجتماعية الخاصة بك تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك. يمكن أن يساعدك اختبار A / B (كتابة المنشورات بطرق متعددة باستخدام صور مختلفة) في تحديد أنواع الصور والنسخ المناسبة لشركتك بسرعة .

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتأمل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *