الإثنين , نوفمبر 28 2022
أخبار عاجلة

نموذج خطة التسويق: دليلك خطوة بخطوة

إذا كان لديك نشاط تجاري ترغب في الترويج له، فيمكنك القيام بجهودك التسويقية بعدة طرق، إنشاء منشور موقع ويب على وسائل التواصل الاجتماعي، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني.
هناك الكثير من الخيارات المجانية والمدفوعة لتعزيز التسويق عبر الإنترنت لعملك بطريقة سهلة ومتاحة للجميع.

ليس سراً أن التسويق يستغرق وقتاً ومالاً، فإذا كنت ترغب في التوسع بكفاءة والحصول على عائد استثمار مرتفع، فأنت بحاجة إلى استخدام مواردك بحكمة، لهذا السبب، من الحكمة تجنب العروض الترويجية العشوائية وإنشاء خطة تسويق ترتبط مباشرة بأهداف عملك.

ما هي خطة التسويق؟

خطة التسويق هي خارطة طريق تساعدك على إدارة تنفيذ وتتبع جهود التسويق المختلفة، بمعنى آخر، إنه إطار عمل منظم يربط جميع أنشطتك التسويقية في عملية واحدة متماسكة.

عادةً ما تأخذ خطة التسويق شكل تقرير يحدد إستراتيجيتك التسويقية للربع أو الشهر القادم من العام، يحدد التقرير أهداف شركتك لفترة زمنية معينة ويحدد بوضوح الخطوات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

إليك مجرد لمحة لما تتضمنه خطة التسويق:

  • تحليل منافسيك وموقعك في السوق
  • وصف الجمهور المستهدف واحتياجاتهم
  • عرض البيع الفريد لشركتك
  • نظرة عامة على أهدافك التسويقية والإعلانية
  • الجدول الزمني لمختلف المهام التي يجب القيام بها
  • مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي ستتبعها لقياس النجاح

يعد إنشاء خطة التسويق هو الطريقة الأكثر فاعلية لتوليد الطلب على منتجك، فتطوير استراتيجيتك مسبقًا سيساعدك في الوصول إلى الأشخاص من خلال مسار التسويق الخاص بك، و الحصول على عملاء.

أنواع خطط التسويق

قد تختلف بالنسبة لشركتك لتشمل:

  • خطة تسويق ربع سنوية أو شهرية:عادةً ما تكون خطط التسويق خططًا سنوية، ولكن يمكن أيضًا أن تكون ربع سنوية أو شهرية، اعتمادًا على أهداف عملك، سيسلط هذا النوع من الخطط الضوء على جميع عروضك الترويجية لفترة زمنية محددة.
  • New product launch marketing plan: هذا نوع محدد من خطة التسويق التي تركز على التكتيكات التي ستستخدمها للترويج لمنتج معين.
  • Social media marketing plan: توفر خطة التسويق هذه نظرة عامة شاملة على القنوات والاستراتيجيات المستهدفة للترويج لعملك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • Content marketing plan: مرة أخرى، يوفر هذا النوع من الخطط نظرة عامة شاملة على استراتيجيات وأهداف تسويق المحتوى المختلفة.
  • Media marketing plan: يركز هذا على تطوير الاستراتيجيات باستخدام جميع أنواع الوسائط: الوسائط المملوكة (تطبيق موقع الويب الخاص بك أو أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني) الوسائط المدفوعة (الحملات الإعلانية) والوسائط المكتسبة.

كيفية تطوير خطة تسويق في 7 خطوات

  • تحليل السوق والمنافسة الخاصة بك
  • ابحث عن جمهورك المستهدف
  • حدد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية
  • اكتب عرض بيع فريد
  • اختر قنوات التسويق الإستراتيجية
  • أطلع فريقك
  • راقب تحليلاتك

تحليل السوق والمنافسة الخاصة بك

الخطوة الأولى في كتابة خطة التسويق هي تحديد منافسيك، هذا مهم حتى تعرف من ستقوم بالتسويق له وكيف تميزهم باستراتيجيتك الترويجية.

ضع في اعتبارك أن المنافسين المختلفين سيكونون أقوى في مجالات مختلفة. على سبيل المثال، قد لا يكون أكبر منافس لك على وسائل التواصل الاجتماعي هو نفسه الذي يمتلك أفضل مُحسنات محركات البحث مع وضع ذلك في الاعتبار، قم بإجراء تحليل SWOT لمنافسيك.
يمنحك استخدام هذا الاختصار – الذي يشير إلى نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات – طريقة منهجية لتحديد أداء منافسيك في مجالك.

  • نقاط القوة: ما هي مزايا المنافسين في الصناعة؟ مالذي يجيدونه؟
  • نقاط الضعف: هل يمكن لهذه الشركة أن تعمل بشكل أفضل؟ أي من عملياتهم يمكن تحسينها؟
  • الفرص: هل هناك أي اتجاهات جديدة أو أحداث قادمة ذات صلة بمجال عملك؟ حددهم واغتنم الفرص التسويقية أمام منافسيك.
  • التهديدات: هل هناك عوامل خارجية تهدد نجاح المنافس، مثل اللوائح الحكومية الجديدة التي تقلل من اهتمام العملاء أو تحول الصناعة؟ إذا كان الأمر كذلك، فابحث عن طريقة للتعامل مع هذه التهديدات وتجنب ارتكاب نفس الأخطاء التي يرتكبها منافسوك.

حتى إذا كنت قد أجريت تحليل SWOT من المهم إعادة تقييم المشهد التنافسي عند كتابة خطة التسويق الخاصة بك.
على وجه الخصوص، توقع ما إذا كانت أي أحداث جديدة ستحدث في العام أو الربع القادم، مثل التغييرات في سياسة الحكومة أو ظهور المنافسين الجدد في السوق.

ابحث عن جمهورك المستهدف

تمامًا كما تبحث عن منافسيك، تحتاج إلى البحث عن جمهورك المستهدف، هذه هي المجموعة المحددة من الأشخاص الذين يستهدفهم منتجك أو خدمتك – وبالتالي، فهم الجمهور الأساسي لاستراتيجيتك التسويقية.

إذا لم تكن متأكدًا من جمهورك المستهدف، فهناك عدة طرق مختلفة لجمع هذه المعلومات.
ابدأ بالتفكير في الاحتياجات التي يلبيها منتجك وأنواع الأشخاص الذين يلبي احتياجاتهم، يمكنك أيضًا استخدام تحليل SWOT لتوجيهك .

اصقل جمهورك وقم بتحليل عملائك الحاليين بشكل أكبر لفهم أنواع الأشخاص الذين جذبتهم في الماضي.
تحدث إلى عملائك الحاليين والمحتملين قدر الإمكان، استخدم مجموعات التركيز للحصول على ملاحظاتهم وتحليل البيانات لمعرفة ما يشاركونه.

  • السن: هل تم تصميم منتجك لتلبية احتياجات فئة عمرية معينة – مثل كبار السن أو جيل الألفية؟
  • الموقع: هل عملاؤك المستهدفون في بلد أو منطق معينة؟ أين هم وما هي اللغة التي يتحدثون بها؟
  • قوة الإنفاق: كم يمكن أن ينفق عملاؤك المستهدفون؟ هل يبحثون عن الرفاهية، أم أن المال سيكون مشكلة عند اتخاذ قرار الشراء؟
  • المرحلة العمرية: هل يمكنك تحديد العملاء المستهدفين بناءً على مراحل الحياة مثل الآباء الجدد أو طلاب الجامعات أو المتقاعدين؟
  • الهوايات والمجالات الوظيفة: هل يمكنك تجميعهم بناءً على هوايات معينة أو مسارات وظيفية أو اهتمامات أخرى في نمط الحياة؟

تتبع هذه المعلومات بالترتيب عن طريق إنشاء أوصاف مفصلة لشخصيات المشتري أو أنواع معينة من العملاء.
يجب أن تعكس شخصية كل مشترٍ عميلاً حاليًّا أو محتملاً بناءً على العوامل المذكورة أعلاه: التركيبة السكانية، والمواقع، والوظائف، وما إلى ذلك.

تأكد من تضمين هذه المعلومات جنبًا إلى جنب مع تحليل SWOT الخاص بك في بداية خطة التسويق الخاصة بك لإجراء تقييم شامل للسوق الذي تعمل فيه شركتك.
في النهاية، ستمثل هذه الأنواع المختلفة من الجمهور شرائح العملاء – مجموعات من الأشخاص يمكنك استهدافهم واستخدام مواد تسويقية مختلفة بناءً على اهتماماتهم.

حدد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية

بعد ذلك حدد أهداف عملك، ما الذي تريد تحقيقه في الربع القادم؟ ماذا عن نهاية العام؟ بعد 5 سنوات؟

كلما كان الهدف أكثر طموحًا، زاد الوقت والمال الذي يجب أن تستثمره.
حدد كل هدف وقم بتقسيمه إلى خطوات صغيرة حسب الشهر أو الربع أو السنة بناءً على الإطار الزمني الخاص بك.
لن يساعدك هذا في إنشاء جدول زمني واضح فحسب، بل سيساعدك أيضًا في تعيين ميزانية.

؟بمجرد تقسيم أهدافك الكبيرة إلى أهداف أصغر، فكر في كيفية قياسها. بمعنى آخر، كيف تعرف أنك حققت أهدافك

هذا هو المكان الذي تلعب فيه مؤشرات الأداء الرئيسية بشكل أساسي، مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس محددة تستخدم لمراقبة تقدمك نحو الأهداف.

اكتب عرض بيع فريد

إذا كنت ستقدم عرضًا تسويقيًا مدته 30 ثانية للعملاء المحتملين، فماذا ستقول؟ أدلي ببيان يجذب اهتمام جمهورك المستهدف ويزيد الطلب على عملك.

إذا كنت بالفعل رائدًا في السوق في تقديم منتجات عالية الجودة، فيمكنك الادعاء بأنك “أفضل حل” لاحتياجات معينة.
من ناحية أخرى، إذا كنت لا تزال لاعبًا صغيرًا نسبيًا في السوق، فيمكنك وضع نفسك كمبتكر ورائد العلامات التجارية التي تقدم حلولًا جديدة وحديثة.
تميل العديد من الشركات الصغيرة إلى اكتشاف أن العلامات التجارية الممتعة أو غير التقليدية يمكن أن تمنحهم الاهتمام الذي يحتاجون إليه.

عند استهداف جماهير متعددة، قد تجد صعوبة في إنشاء رسالة واحدة تلقى صدى لدى الجميع.
تتمثل إحدى الحيل لجذب أنواع متعددة من العملاء في نفس الوقت في إنشاء رسائل مختلفة قليلاً لكل شخصية مشترٍ.

  • الأمهات الجدد: أخبرهم أنهم بحاجة إلى منتجات عالية الجودة للأطفال.
  • الأمهات الجدد اللواتي يرغبن في مشاركة أزواجهن في الأبوة والأمومة:أرسل لهم رسالة جديدة مفادها أنه إذا كان زوجهم يستخدم المنتج أيضًا، فسيكون لديهم المزيد من الوقت للاسترخاء.
  • الآباء الجدد: أرسل لهم رسالة مختلفة مفادها أن هذه المنتجات يمكن أن تساعدهم على أن يكونوا آباء صالحين وشركاء داعمين.

تأكد من توثيق هذه الرسالة في خطتك التسويقية حتى تتمكن من استخدامها في مختلف العروض الترويجية.


اختيار قنوات التسويق الاستراتيجية

بمجرد معرفة رسالتك الأساسية، حدد التكتيكات التسويقية التي ستستخدمها لنشر الكلمة. هناك الكثير من الخيارات المدفوعة والمجانية هنا. تشمل بعض القنوات المميزة الشهيرة ما يلي:

  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي (Facebook ، Instagram وما إلى ذلك)
  • إعلانات جوجل
  • إعلانات عبر الإنترنت على مواقع أخرى
  • تصريحات صحفيه
  • شراكات مع شركات أخرى
  • التسويق التوعوي
  • حملات البريد الإلكتروني
  • الوسائط غير المتصلة بالإنترنت مثل اللوحات الإعلانية للمجلات وإعلانات الراديو

تعد إعلانات Facebook خيارًا فعالًا بشكل خاص لأنها تصل إلى كل نوع من الجمهور تقريبًا ويمكن استهدافها بناءً على التركيبة السكانية والاهتمامات.
إنها سهلة الصنع إلى حد ما، خاصة إذا كان لديك بالفعل صفحة أعمال على Facebook. اعتمادًا على النظام الأساسي لموقع الويب الخاص بك، يمكنك حتى قم بإنشاء إعلانات Facebook مباشرة من موقع الويب الخاص بك.

عند اختيار القنوات المراد استخدامها، من المهم التفكير في القنوات التي ستصل بالفعل إلى جمهورك المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالتسويق لكبار السن، فقد لا تكون إعلانات Instagram هي الخيار الأفضل.

وبالمثل، قم بتطوير إستراتيجية لجدول الحدث الخاص بك. ضع في اعتبارك أي عطلات وأحداث خاصة أخرى، مثل الانتخابات أو Super Bowl، التي يمكنك استخدامها لصالحك عند صياغة المحتوى التسويقي الخاص بك.

اطلّع على فريقك

أحد الأسباب الرئيسية لإنشاء خطة تسويق هو تطوير عملية موحدة يمكن لقسم التسويق بأكمله المشاركة فيها. لذلك من الضروري إشراك الجميع.

قم بتحديث فريق التسويق الخاص بك والموردين الذين يقومون بإنشاء مواد تسويقية لك.
أفضل طريقة للتأكد من أن الجميع على نفس الصفحة هي إنشاء موجز تسويقي – مستند من صفحة واحدة يلخص الرسالة المستهدفة لشركة أبحاث السوق وعناصر العمل المحددة في الخطة.

مراقبة التحليلات الخاصة بك

بمجرد البدء في تنفيذ حملتك التسويقية، ستحتاج إلى مراقبة النتائج عن كثب.
لضمان فاعلية استراتيجيتك، تابع مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك واطلع على كيفية تكديس هذه الأرقام مع أهدافك، سيسمح لك ذلك بتعديل خطتك التسويقية وفقًا لأهدافك.

هناك مكانان لمراقبة التحليلات: Google Analytics وموقع الويب الخاص بك.

  • تحليلات جوجل: اتصل بسهولة بموقع شركتك على الويب، وهي طريقة مفيدة لتتبع زوار الموقع وقياس أداء حملاتك التسويقية.
  • تحليلات Wix: هي أداة مفيدة أخرى لتحليل شامل لأدائك، وهي مفيدة جدًا في لوحة معلومات موقع Wix. تتيح لك هذه الأداة إنشاء جماهير مخصصة بناءً على المعلومات السكانية أو المواقع الجغرافية أو الخصائص المحددة الأخرى، ويمكنك الوصول إليها مباشرة من موقع الويب الخاص بك.

استخدم هاتين الأداتين لعرض البيانات، قم بالعصف الذهني لعناصر العمل حول كيفية التحسين إذا أظهرت الأرقام أنك لا تحقق أهدافك.
على سبيل المثال، إذا لاحظت أن بعض زوار موقعك موجودون في أوروبا، فحاول إنشاء موقع متعدد اللغات، فقد يساعد ذلك فقط في تحويل الزوار إلى عملاء.
وبالمثل، إذا كان موقع الويب الخاص بك أو مدونتك تحصل على حركة مرور ولكن تفتقر إلى التحويلات، فحاول إنشاء حملة محتوى حول منتج معين.

لا تثبط عزيمتك إذا لم تصل إلى هدفك بسرعة، يحدث هذا لأفضل منا، وهو مجرد مؤشر تحتاجه لتحسين خطتك التسويقية.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتأمل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *