الإثنين , نوفمبر 28 2022
أخبار عاجلة

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتأمل في تحقيقه على وسائل التواصل الاجتماعي. إنه يوجه أفعالك ويتيح لك معرفة ما إذا كنت ستنجح أو ستفشل.

كلما كانت خطتك أكثر تحديدًا، زادت فعاليتها، أبقها بسيطة، لا تجعلها طويلة جدًا وواسعة بحيث لا يمكن قياسها.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو ممارسة استخدام قنوات التواصل الاجتماعي لبيع أو الترويج لمنتج أو خدمة ذات علامة تجارية.


ما هي استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي هي وثيقة تحدد أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي، والاستراتيجيات التي ستستخدمها لتحقيق تلك الأهداف، والمقاييس التي ستتبعها لقياس تقدمك.

يجب أن تسرد إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، جميع حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي الحالية والمخطط لها والأهداف الخاصة بكل منصة تنشط فيها.
يجب أن تتوافق هذه الأهداف مع استراتيجية التسويق الرقمي الأكبر لعملك.

أخيرًا، يجب أن تحدد خطة وسائل التواصل الاجتماعي الجيدة الأدوار والمسؤوليات داخل فريقك.


حدد أهدافًا وفقًا لنموذج S.M.A.R.T

تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء إستراتيجية ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي في تحديد أهدافك وغاياتك، فبدون أهداف، لا يمكنك قياس النجاح وعائد الاستثمار.

يجب أن يكون كل هدف من أهدافك:

  • محدد
  • قابل للقياس
  • يمكن تحقيقه
  • ذو صلة
  • مقيد زمنيًا

تتبع مقاييس ذات مغزى

من السهل تتبع مقاييس مثل عدد المتابعين والإعجابات، ولكن من الصعب إثبات قيمتها الحقيقية.
بدلاً من ذلك، ركز على أشياء مثل معدلات النقر على المشاركة ومعدلات التحويل.

قد ترغب في تتبع الأهداف المختلفة لشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، أو حتى الاستخدامات المختلفة لكل شبكة.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم LinkedIn لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، فسوف تقيس نسبة النقر إلى الظهور. إذا تم استخدام Instagram لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، فقد تقوم بتتبع مشاهدات Instagram Story. إذا كنت تعلن على Facebook، فإن تكلفة النقرة هي مقياس نجاح شائع.

يجب أن تتوافق أهداف وسائل التواصل الاجتماعي مع أهدافك التسويقية العامة، هذا يسهل عليك إظهار قيمة عملك.

ابدأ في تطوير خطة تسويق ناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تدوين ثلاثة أهداف على الأقل لوسائل التواصل الاجتماعي.

تعرف على جمهورك قدر الإمكان

إن معرفة من هو جمهورك وما الذي يريدون رؤيته على وسائل التواصل الاجتماعي أمر أساسي، بهذه الطريقة يمكنك إنشاء محتوى يحبون التعليق عليه ومشاركته، هذا مهم أيضًا إذا كنت ترغب في تحويل متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملاء لعملك.

عندما يتعلق الأمر بعملائك المستهدفين، يجب أن تعرف ما يلي:

السن
الموقع
متوسط ​​الدخل
المسمى الوظيفي
الإهتمامات

تعرف على متابعيك وعملائك من المعجبين، والأشخاص الحقيقيين ذوي الاحتياجات الحقيقية، وستعرف كيفية استهدافهم وإشراكهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

اجمع البيانات

يمكن أن توفر تحليلات الوسائط الاجتماعية ثروة من المعلومات القيمة، مثل مكان وجود متابعيك وكيفية تفاعلهم مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. تتيح لك هذه الأفكار تحسين استراتيجيتك واستهداف جمهورك بشكل أفضل.

استخدمت Jugnoo، وهي خدمة عربة يد آلية تشبه Uber في الهند، تحليلات Facebook لمعرفة أن 90 بالمائة من المستخدمين الذين أحالوا عملاء آخرين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا، وأن 65 بالمائة منهم كانوا يستخدمون Android. يستخدمون هذه المعلومات لاستهداف إعلاناتهم، وخفض سعر الوحدة بنسبة 40٪ الإحالات.

تعرف على منافسيك وقم بإجراء تحليل تنافسي

من المحتمل أن منافسيك يستخدمون بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي، مما يعني أنه يمكنك التعلم مما يفعلونه.

يمكن أن يمنحك التحليل التنافسي فكرة عن من هم منافسوك وما يقومون به بشكل جيد، سيكون لديك فهم جيد لما هو متوقع في مجال عملك، مما سيساعدك على تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

على سبيل المثال، ربما يكون أحد منافسيك هو المسيطر على Facebook ولكن لديه القليل من الاستثمار على Twitter أو Instagram. بدلاً من محاولة كسب معجبين من منافسين مهيمنين، قد ترغب في التركيز على الشبكات التي لا يحصل فيها جمهورك على الخدمات الكافية.

راقب وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك

ابحث في وسائل التواصل الاجتماعي عن اسم شركة منافسة ومعرف الحساب والكلمات الرئيسية الأخرى ذات الصلة.
اكتشف ما يشاركونه وما يقوله الآخرون عنهم.أثناء التتبع، قد تلاحظ تغييرات في طريقة استخدام منافسيك وقادة الصناعة لوسائل التواصل الاجتماعي، قد تواجه اتجاهات جديدة ومثيرة أو قد تجد منشورًا أو حملة معينة تضرب الهدف بالفعل.
استخدم هذه المعلومات لإيصال استراتيجية التسويق الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي،

ابحث عن الحسابات المزيفة

أثناء المراجعة، قد تجد حسابات مزيفة تستخدم اسم شركتك أو اسم المنتج الخاص بك، يمكن أن يضر هؤلاء المحتالون بعلامتك التجارية .بغض النظر عن أنهم يجذبون المتابعين الذين يجب أن يكونوا ملكًا لك

قم بإعداد ملفات التعريف الخاصة بك

بمجرد أن تقرر الشبكات التي يجب متابعتها، فقد حان الوقت لإنشاء ملف التعريف الخاص بك. أو قم بتحسين الموجود منها لمواءمتها مع استراتيجيتك.

  • تأكد من ملء جميع حقول الملف الشخصي
  • قم بتضمين الكلمات الرئيسية التي سيستخدمها الأشخاص للبحث عن عملك
  • استخدم علامة تجارية متسقة (صور الشعار، وما إلى ذلك) عبر الويب حتى يسهل التعرف على ملفك الشخصي
  • استخدم صورًا عالية الجودة تتوافق مع الأبعاد التي توصي بها كل شبكة

اسأل متابعيك

يمكن للمستهلكين أيضًا توفير مصدر إلهام لوسائل التواصل الاجتماعي.ما الذي يتحدث عنه عملاؤك المستهدفون عبر الإنترنت؟ ماذا يمكنك أن تتعلم من احتياجاتهم؟
إذا كانت لديك قنوات اجتماعية موجودة، فيمكنك أيضًا أن تطلب من متابعيك ما يريدون منك. فقط تأكد من متابعة وتقديم ما .يطلبونه

إنشاء تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية

تعد مشاركة المحتوى الرائع أمرًا ضروريًا بالطبع، ولكن لا يقل أهمية عن ذلك وجود خطة عند مشاركة المحتوى الخاص بك لتحقيق أقصى قدر من التأثير.
يحتاج تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية أيضًا إلى حساب الوقت الذي تتفاعل فيه مع جمهورك (على الرغم من أنك تحتاج أيضًا إلى السماح ببعض المشاركة التلقائية).

حدد جدول النشر الخاص بك

يسرد تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك التواريخ والأوقات الخاصة بنوع المحتوى الذي ستنشره على كل قناة.
إنه المكان المثالي لتخطيط جميع حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، من مشاركة رابط الصور وإعادة مشاركة المحتوى الذي أنشأه المستخدمون، إلى منشورات المدونة ومقاطع الفيديو.
قم بتضمين محتوى من منشوراتك اليومية ونشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي.
يضمن التقويم الخاص بك أيضًا أن تكون مشاركاتك متباعدة بشكل صحيح ويتم نشرها في أفضل وقت للنشر.

تتبع الآداء وضبط استراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وفقًا لذلك

تعد إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وثيقة مهمة جدًا لعملك، ولا يمكنك افتراض أنك ستفعلها بشكل صحيح في المرة الأولى التي تجربها. عندما تبدأ في تنفيذ خطتك وتتبع نتائجك، قد تجد أن بعض الاستراتيجيات لا تعمل كما تعتقد متوقع، بينما كانت استراتيجيات آخرين أفضل مما كان متوقعًا.

تعد الاستطلاعات أيضًا طريقة رائعة لمعرفة مدى نجاح إستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. اسأل قائمة المتابعين عبر البريد الإلكتروني وزوار الموقع عما إذا كنت تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم وما الذي يرغبون في رؤيته أكثر.

وسائل الإعلام الاجتماعية تنمو بسرعة، ظهرت شبكات جديدة، وشهدت شبكات أخرى تغيرات ديموغرافية.
سوف يمر عملك أيضًا بأوقات تغيير.

كل هذا يعني أن استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تكون وثيقة حية يمكنك مراجعتها وتعديلها حسب الحاجة. ارجع إليها كثيرًا للبقاء على المسار الصحيح، ولكن لا تخف من إجراء تغييرات لتعكس بشكل أفضل الأداة أو الخطة المستهدفة الجديدة.

عندما تقوم بتحديث إستراتيجيتك الاجتماعية، تأكد من إعلام كل فرد في فريقك، حتى يتمكنوا من العمل معًا للمساعدة على تحقيق أقصى استفادة من حسابك.

عن admin

شاهد أيضاً

مدير وسائل التواصل الاجتماعي: الوظيفة الحلم؟

مثل أي دور تسويقي كبير، يتطلب كونك مديرًا جيدًا لوسائل التواصل الاجتماعي مجموعة واسعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *